• ×

11:33 صباحًا , الجمعة 6 ذو الحجة 1439 / 17 أغسطس 2018

جوازات الشرقية رصد حالات تزوير على المنافذ و200 كاميرا لمراقبة العمل على جسر الملك فهد

صحيفة اخبارية حفر الباطن - متابعات أكد مدير عام الجوازات بالمنطقة الشرقية العميد محمد سليمان العوفي لــ "الرياض" رصد حالات تزوير في المنافذ الـ 11 على مستوى المنطقة الشرقية وصفها بــ "البسيطة"، وقال: "إن عمليات التزوير موجودة ما دام هناك مراجعين من جنسيات مختلفة، وانخفضت مع التعامل الالكتروني والخدمات الالكترونية التي تختص في المقيمين النظامين وقد يحدث عمليات تزوير خارج نطاق العمليات الالكترونية"، إلا أنه لم يفصح في معرض حديثه عن أرقام تلك الحالات.

وكشف العميد محمد العوفي، خلال لقاء الثلاثاء الذي أقيم في غرفة الشرقية مساء أمس ، أن مشروع النقطة الواحدة مع مملكة البحرين على جسر الملك فهد سيتم الافصاح عن تفاصيله في الوقت القريب، موضحا إن تجربة النقطة الواحدة في الفترة السابقة شابها إيجابيات وسلبيات ونعمل على تطوير الايجابيات وتلافي السلبيات، لا سيما وهي تمسّ سيادة دولتين، ولا زلنا نستفيد من الأشقاء في مملكة البحرين وقت الذروة، ونلمس الحرص منهم في تسريع مشروع النقطة الواحدة، مشيراً إلى أن العمل جاري على أن تكون إجراءات الجمارك والجوازات السعودية في نقطة واحدة في العديد من المنافذ.

ونفى العميد العوفي، وجود موظف واحد في كبائن جسر الملك فهد، لافتاً في الوقت نفسه إلى أن هناك 200 كاميرا مراقبة على جسر الملك فهد وضعت لاكتشاف أي مخالفة أو خطأ، وجزء منها داخل الكبائن، ونستطيع من مكاتب الادارة مراقبة العمل وتزويد الافراد داخل تلك الكبائن بالمعلومات.

وكشف مدير جوازات الشرقية، بموازة ذلك، أن هناك مشروع تطويري على جسر الملك فهد يشمل زيادة عدد المسارات، للتسهيل على العابرين مستقبلاً، وكذلك تزويد كبائن جديدة في الجانب السعودي ليصبح المجموع 38 كابينة خلال الـ 3 أشهر المقبلة.

ولفت إلى أن مبنى الجوازات الجديد بالقرب من المارينا في مدينة الدمام، تم الانتهاء من توقيع العقد، منذ شهرين، وخلال الشهر المقبل سيتم بدء العمل فيه على أن يتم الانتهاء منه خلال 30 شهرا، مبيناً أن مبنى الادارة حالياً لا يشهد كثافة مراجعين، مستشهداً بأن معدل المراجعين لا يتجاوز 300-400 مراجع يومياً بسبب استخدام التقنية الحديثة.

وأكد أن منفذ الخفجي الرابط بين المملكة والكويت سيشهد مشروع تطويري ايضا، منها إنشاء 7 مسارات جديدة لتقليل مدة الانتظار، منها مسارات للعنصر النسائي بعد مباشرتهم للعمل، في الوقت الذي تم إنشاء 3 كبائن بجهود ذاتية في الفترة الماضية.

وقال العميد العوفي، بأنه بعد تحويل مصلحة الجمارك إلى الهيئة العامة للجمارك أصبحت الأمور أكثر سلاسة في الإجراءات، وننتظر الانتهاء من البنية التحتية والمنشآت الجديدة في منفذ الخفجي، التي تديرها الهيئة.

بدوره، ذكر العقيد معلا العتيبي، المتحدث الرسمي لجوازات المنطقة الشرقية، أن "جوازات الشرقية" بدأت بالتوسع في الخدمات الإلكترونية، لتكون إدارة بلا مراجعين، كاشفاً أنها في صدد تدشين العديد من الخدمات ومنها إصدار جواز السفر للأطفال دون الـ 15 عاماً عن طريق برنامج "أبشر" دون الحاجة إلى المراجعة، ويتم استلامه عن طريق البريد السعودي.

وقال: دور الجوازات لا يتلخص في عملية إثبات الدخول والخروج، بل هناك كشف للكثير من حالات التزوير ومحاولات تسلل وتهريب، وذلك مجال أمني في المقام الأول، وأعترف عن وجود حالات قليلة جدا للعابرين لم يتم تسجيلهم في الدخول او الخروج عند المنافذ، معتبرا ذلك خطأ فردي وارد.

وأفصح العقيد العتيبي، عن احصائيات العام 1438هــ لخدمات الجوازات الالكترونية بالمنطقة الشرقية، حيث بلغت (23.036.899) مليون عملية، وقال تشهد المنافذ تزايد في أعداد العابرين لذا حرصت الجوازات وبالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة لزيادة الطاقة الاستيعابية، ففي جوازات جسر الملك فهد وبالتنسيق مع المؤسسة العامة لجســـر الملك فهــد تم زيادة عدد مسارات المغادرة من (18) إلى (21) كما تم تنفيذ توسعة قسم القدوم لزيادة عدد المسـارات من (17) إلى (38) لمواكبــة التزايـد الكبير للمســــافرين حيـث بلغت إحصــائيــة عــــام 1427هـ (13,921،233) عابر بمتوسط يومي (38,140) عابر وفي عام 1438هـ بلغت (24,836,795) عابر بمتوســـط يومي (70,160) عابر ، كما حقق الجسر بتاريخ 4/10/1439هـ أعلى إحصائية يومية منذ افتتاحه حيث بلغت (117,935) عابر، أما في جوازات مطار الملك فهد الدولي وبالتنســـيق مع هيئة الطيران المدني تم زيـــادة عدد كونترات صالة القدوم من (18) إلى (31)، وكونترات صالة المغادرة من (14) إلى (24).

وقال عبدالحكيم العمار الخالدي ، رئيس غرفة الشرقية، خلال اللقاء الذي حضره نائب رئيس الغرفة حمد البوعلي، و عضو مجلس الادارة ناصر الانصاري، وحضور لافت من رجال الاعمال، بان التحول الالكتروني للجوازات من خلال موقع وزارة الداخلية الذي يحتضن منصة (ابشر اعمال) سهل الكثير من المهام لقطاع الاعمال، مشيرا الى ان تلك الجهود الكبيرة والتسهيلات المتواصلة تسير وفق ما خططت له القيادة الرشيدة لدعم وتشجيع قطاع الاعمال وصولا الى الرؤية الطموحة للمملكة 2030.

وفي الختام كرم رئيس مجلس ادارة غرفة الشرقية عبدالحكيم العمار الخالدي، مدير عام مديرية جوازات المنطقة الشرقية العميد محمد بن سليمان العوفي بدرع تذكاري.

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
اخبارية حفر الباطن


القوالب التكميلية للأخبار