• ×

01:53 صباحًا , الثلاثاء 13 ذو القعدة 1440 / 16 يوليو 2019

هبوط الليرة التركية أمام الدولار بعد توقع باحث اقتصادي بهبوط حاده نحو7.5

صحيفة اخبارية حفر الباطن - اللجنة الاعلامية مع بداية التعاملات في العام الجديد، هبطت الليرة التركية، الخميس، بنسبة تتجاوز واحد بالمئة أمام الدولار تماشيا مع انخفاضات واسعة النطاق مقابل العملة الأميركية في ظل إقبال المستثمرين القلقين على الأصول الآمنة وسط مخاطر متفاقمة على النمو العالمي.

وفي الساعة 05:40 بتوقيت غرينتش كانت الليرة التركية، التي لامست لفترة وجيزة مستوى 6.4486 خلال الليل، عند 5.4500 للدولار، لتضعف عن إغلاق أمس الأربعاء البالغ 5.3952.

وفقدت الليرة نحو 30 بالمئة من قيمتها مقابل الدولار العام الماضي.

وكان باحث اقتصادي تركي، توقع أن تتواصل أزمة الليرة خلال العام الجديد، منبها إلى أنها قد تهبط بصورة حادة إلى نحو 7.5 مقابل الدولار الأميركي.

وأوضح محفي إيجيلميز، أن توقعات صندوق النقد الدولي أكثر تشاؤما لأنها لا تستبعد أن تهوي الليرة حتى 10.21 أمام الدولار، وهو ما يعني تفاقم الأزمة الاقتصادية في البلاد.

وقال إن البنك المركزي التركي صار يخسر ثقة المستثمرين، ومن شأن هذا الانطباع أن يفاقم خسائر العملة التي هوت بشكل غير مسبوق خلال السنة الماضية.

وفي أغسطس الماضي، تراجعت الليرة التركية إلى 7 أمام الدولار، لكنها تعافت في وقت لاحق بشكل نسبي، ووصلت مع بداية العام الجديد إلى 5.29 ليرات، أي أنها زادت بواقع 1.5 مقارنة بمطلع 2018.

وانخفضت الليرة التركية بشكل لافت خلال 2018 بسبب أزمة دبلوماسية مع واشنطن، على إثر اعتقال القس الأميركي، أندرو برانسون، لكن الإفراج عن رجل الدين لم ينه أزمة العملة.

ويرى رئيس حزب الشعب الجمهوري، كمال كليجدار أوغلو، أن أزمة الاقتصاد التركي ليست ناجمة عن العقوبات الأميركية فقط، لكنها أعمق من ذلك بكثير بسبب عجز الحكومة.

ويرجح صندوق النقد الدولي أن يصل معدل التضخم في تركيا إلى 15.5 في المئة خلال 2019، لكن الباحث التركي يتوقع أن يبلغ 18 في المئة، وفق ما نقل موقع "أحوال" التركي.

ويؤدي هبوط الليرة إلى رفع فاتورة الاستيراد والدين الذي يجري سداده بالدولار على الرغم من تحفيز السياح على الإنفاق بصورة أكبر.

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
اخبارية حفر الباطن


القوالب التكميلية للأخبار