الأخبار
المناطق - اخبار المناطق
تحرش في الأسواق والمجمعات.. عرض مستمر
تحرش في الأسواق والمجمعات.. عرض مستمر
تحرش في الأسواق والمجمعات.. عرض مستمر

12-23-1434 07:58
اخبارية حفر الباطن الالكترونية -









تزايدت فى الآونة الأخيرة ظاهرة التحرش بالفتيات من قبل الشباب خاصة بالأسواق والمجمعات التجارية واطلق هاشتاق مؤخرا على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" باسم "تحرش شباب بفتيات الشرقية" حمل أكثر من 300 ألف تغريدة، طالب أكثرهم بإنزال عقوبة صارمة على هولاء الشبان، فيما طالب البعض بأنه إذا كانت لدى الفتيات سوابق بالتحرُّش بالشبان فلا بد أن ينلْنَ العقاب هنَّ أيضاً.
ويذكر أن الفتيات اللاتي تعرضن للتحرش من قبل مجموعة شباب بأحد المجمعات التجارية بالمنطقة الشرقية، وظهرن بمقطع فيديو نشر على اليوتيوب وتداولته بشكل كبير مواقع التواصل الاجتماعي، أنهن سبق أن أُخذت عليهن تعهدات خطية من قبل الجهات المختصة بعدم تجاوزهن للآداب العامة أثناء وجودهن بالمجمع.
وقال شاهد حضر الحادثة إن الحادثة وقعت قبل يومين تقريباً، وإن الفتيات بادرن بالتحرش بالشبان وضحكن معهم وتلفظن على آخرين، ما دعا مجموعة كبيرة من الشبان إلى مطاردتهن حتى خرجن من المجمع.
بدوره قال الناطق الإعلامي لشرطة المنطقة الشرقية المقدم زياد الرقيطي إن الجهات المختصة بشرطة المنطقة الشرقية رصدت مقطعاً تم تداوله مؤخراً من خلال وسائل التواصل الاجتماعي لتصرفات غير لائقة من قبل مجموعة من الشبان تجاه عدد من الفتيات بأحد المجمعات بالمنطقة الشرقية، فيما لم يرد بلاغ من المجمع المشار إليه أو الفتيات بالواقعة.
وأكَّد المقدم الرقيطي أنه سيتم قريباً إعلان تفاصيل قضية التحرُّش، مشيراً إلى أن قسم البحث والتحري يمارس مهامه في إحضار كلِّ من تورَّط بالقضية.
وأضاف المقدم الرقيطي أنه ومن منطلق المسؤوليات الأمنية تجاه تلك التصرفات فقد شرعت الجهات المختصة بشرطة مدينة الظهران في تحليل مقطع الفيديو وتقصي المعلومات اللازمة عن الواقعة والأشخاص، والعمل على الكشف عن هويتهم واستدعائهم لإحالتهم لهيئة التحقيق والادعاء العام بحكم الاختصاص.
وكان مغرّدون قد تناقلوا مؤخرا على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" مقطع فيديو نشر على اليوتيوب مدته دقيقة وخمسون ثانية، تظهر فيه مجموعة كبيرة من الشباب يعتدون على عددٍ من الفتيات بمجمع تجاري شهير بالمنطقة الشرقية، وسط غيابٍ تامٍ للجهات الأمنية وفرق أعضاء هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، الذين لهم مراكز بداخل المجمع.
وتقول أم أحمد موظفة بالخبر: أحزنني جدا ما شاهدته وما طالعته عن الواقعة شيء مؤسف ان يحدث مثل هذا وان يصدر من شباب من المفروض انهم على قدر كبير من العلم والمعرفة والثقافة والاهم الدين.. فهو الحصن الحصين الذي يمنع الانسان من الغلط او التصرف غير المقبول.. وهل من المعقول ان يقوم هؤلاء بهذا الفعل الذي هو وصمة في وجوههم. اتمنى أن ينالوا العقاب الصارم.
وتضيف اخصائية نفسية بالدمام أن التحرش تزايد في مختلف دول العالم لكن لم نكن نتوقع ان يحدث في بلادنا بلاد الاستقرار والامان مثل ما حدث في المجمع التجاري ومهما كان التحرش لفظيا او من خلال إشارات او تعليقات حقيرة مستفزة فهي تعتبر تحرشا بالآخر لذلك يجب محاسبة المتحرش حسابا عسيرا حتى لا تتنامى هذه الظاهرة بين شبابنا ويجب من الان بترها. وأتمنى ان تضاعف الوسائل الاعلامية من جرعة التوعية في هذا المجال.
يشار الى ان وزارة العدل أوضحت انه خلال العام الماضي بلغ عدد قضايا التحرش (استدراج حدث ومضايقة نساء) في محاكم المملكة 2797 قضية. وتصدرت محاكم منطقة الرياض بواقع 650 قضية، ثم محاكم منطقة مكة المكرمة بواقع 430 قضية، ثم محاكم المنطقة الشرقية بـ 210 قضايا، ومحاكم منطقة المدينة 170، بينما نظرت المحاكم الأخرى قضايا التحرش بالنساء والأحداث بأعداد متقاربة.
وبلغ عدد قضايا السعوديين المتهمين بالتحرش 1669 قضية، فيما بلغ عدد قضايا غير السعوديين المتهمين بالتحرش (1128 قضية) وتتكون قضايا التحرش من استدراج أحداث أو مضايقة النساء.

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 238



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google


تقييم
0.00/10 (0 صوت)